الثلاثاء، 23 سبتمبر 2008

البرتومورافيا

ألبرتو مورافيا كاتب إيطالى ولد في روما سنة 1907 م وتوفى في 26 سبتمبر سنة 1990 في مدينة روما التي عاش فيها جل حياته. يعتبرمن أشهر كتاب إيطاليا في القرن العشرين, وهو يكتب بالايطالية ويتكلم اللغتين الانجليزية و الفرنسية تميزت أعمال مورافيا الأدبية بالبراعة والواقعية لنفاذه إلى أعماق النفس البشرية, فقد هاجم مورافيا الفساد الاخلاقى في إيطاليا. ترجمت معظم أعماله إلى عدة لغات عالمية, كما تم تحويل العديد من رواياته إلى أفلام سينمائية. يتسم أدب مورافيا بتبسطه في سرد مشاعر الجنس لدى أبطال رواياته والتداخلات في الأحداث التي تنشأ عبر تلبية تلك المشاعر والرغبات، حيث أنه يتسم بالتركيز على التحليل النفسي لنوع العلاقة بين الجنسين أو الزوجين.
وله روايات منها اللوحة ,الوردة ,شجرة المنزل,انا وهو ,أمرأة ذائعة الصيت ,الجنون ,صوت البحر.
ان مورافيا يرى ان المجتمع هو طائر يحلق بجناحين :جناح الرجل و جناح المرأة .لكن الجناحين ليسا على نفس المستوى من القدرة و الكفائة فجناح المرأة هو الاضعف لأسباب خارجة عن ارادتها.عضوية و نفسية و تاريخية.و ركز مورافيا فى قصصه القصيرة الاخيرة على تصوير أثر هذه النظرية على نفسية المرأة و سلوكه.


زمن اللامبالاة:وهي روايته الأولى التي كتبها ونشرت سنة 1929 م ويناول فيها الفلسفة الوجودية حيث تحدث فيها عن أسرة من الطبقة
المتوسطة دب فيها الفساد الأخلاقي وصورها وهي تمد يد المساعدة إلى الفاشية الايطالية
السأم
: وهي رواية حازت على أكبر جائزة أدبية في إيطاليا (جائزة فيارجيو
دولاب الحظ
: نشرت سنة
1939 م.
امرأة من روما
: نشرت سنة
1947 م، وهاجم فيها قيم الطبقة المتوسطة.
امرأتان
: نشرت سنة 1947 م.
العصيان
: نشرت سنة1948 م.
حكايات من روما
: نشرت سنة 1954 م.
الفردوس : نشرت سنة 1970 م

هناك تعليق واحد:

Badvot يقول...

بقى أن نقول شيئا هاما أثّر فى تكوين شخصية مورافيا، هو موقفه المناهض للأنظمة الشمولية و ما تحمله من نظام الحكم الفردى والجور على حريات الأفراد بدعوي الحفاظ على الاستقرار و الأمن.

أعمال مورافيا أيضا شاركت فى السينما كما شارك هو فى كتابة بعض السيناريوهات، لتتعدى مشاراكاته، سواء بالمؤلفات أو بكتابة السيناريو، حاجز ال50 عملا.